- شهادة ان لااله الا الله وان محمد رسول الله
أولا:تصديق النبي صلى الله عليه وسلم في كل ما أخبر به
اوله -- انه رسول الله ومبعوثه الى الجن والانس كافه لتبليغ وحيه تعالى بالقران والسنه.
- ثانيا : طاعته والرضى بحكمه والتسليم له التسليم الكامل والانقياد لسنة والاقتداء بها ونبذ ماسواها.
-- ثالثا : محبته صلى الله عليه وسلم فوق محبة الوالد والولد والنفس ممايترتب عليه تعظيمه وإجلاله وتوقيره ونصرته والدفاع عنه والتقيد بما جاء عنه.
-- رابعآ: والانتهاء عما نهى عنه وزجر وان لايعبد الله الابماشرع.
- فعلى كل مسلم ان يسعى لتحقيق هذا المعنى ليصح إيمانه وليحقق الشطر الثاني من كلمة التوحيد ولتقبل شهادته بان محمد رسول الله فأن المنا فقين قالوا:
(نشهد انك لرسول الله والله يعلم انك لرسوله والله يشهد ان المنافقين لكاذبون ) سورة المنافقون
- فالكل يتحمل مسؤوليته ومن خلال موقعه فى المجتمع :
-**** فعلى مستوى الفرد : ****
1_التفكير في دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم القاطعة بأنه رسول رب العالمين واصلها القران الكريم وما تضمنه من دلائل على صدق نبوته.
2_- تعلم الا دله من القران والسنة والإجماع الدالة على وجوب طاعة النبي والأمر بإتباعه والاقتداء به.
3- العلم والمعرفة بحفظ الله لسنة نبيه قال تعالى(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) سورة الحجر.
4-استشعار محبته في القلوب بتذكر كريم صفته الخلقية وقراءة شمائله وسجاياه الشريفة وانه قد اجتمع فيه الكمال البشري في صورته وفي أخلاقه (وانك لعلى خلق عظيم) سورة القلم .
5-استحضار عظيم فضله وإحسانه على كل واحد منا إذ انه هو الذي بلغنا دين الله تعالى أحسن بلاغ وأكمله فقد بلغ الرسالة وأدى والامانه ونصح الامه.
6-غزو كل خير دنيوي وأخروي نوفق اليه ونتنعم به اليه بعد فضل الله تعالى ومنته إذ كان هو سبيلنا وهادينا اليه.
7-استحضار انه صلى الله علي وسلم ارأف وارحم واحرص على امته (النبي أولى بالمؤ منين من أنفسهم) سورة الأحزاب.
8-التعرف على الآيات والأحاديث الدالة على عظيم منزلته عند ربه ورفع قدره عند خالقه ومحبة الله.
9-الالتزام بأمر الله تعالى لنا بحبه بل تقديم محبته على النفس لقوله صلى الله عليه وسلم (لن يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه وولده ووالده والناس أجمعين).
10-الالتزام بأمر الله لنا بالتأدب معه صلى الله عليه وسلم ومع سنتهلقوله تعالى(ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهر وا بالقول له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون) سورة الحجرات
وقوله(ان الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أؤلئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم)الحجرات
وقوله (لاتجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا)النور
11-الانقياد لامر الله تعالى بالدفاع عن النبي الكريم ومناصرته وحمايته من كل أذى يراد به و نقص ينسب اليه كما قال الله تعالى
(لتؤمن بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه) الفتح.
12-استحضارالنيه الصادقه واستدامتها لنصرته والذب عنه.
13-استحضار الثواب الجزيل في الاخره لمن حقق محبته النبي الكريم على الوجه الصحيح بان يكون رفيق المصطفى في الجنه لقوله صلى الله عليه وسلم لمن قال اني أحب الله ورسوله ((أنت مع من أحببت)).
14-الحرص على الصلاة على النبي الكريم كلما ذكر وبعد الأذان وفي يوم الجمعة وفي كل وقت لعظيم الآجر المترتب على ذلك ولعظم حقه علينا.
15- قراءة سيرة النبي الصحيحة مع الوقوف على حوادثها موقف المستفيد من حكمها وعبرها والاستفاده من الفوائد من كل حادث منها ومحاولت ربطها.
16- تعلم سنته وبقراءة ما صححه أهل العلم من الأحاديث المروية عنه مع محاولته فهم تلك الأحاديث المرويه عنه مع محاولة فهم تلك الأحاديث واستحضار ما تضمنته تلك التعاليم النبوي من الحكم الجليلة والاخلاق الرفيعه والتعبد الكامل لله والخضوع التام للخالق.
17-إتباع سنته كلها مع تقديم الاوجب على غيره.
18-الحرص على الاقتداء به في المستحبات ولوان نفعل ذلك المستحب مرة واحده على الاقتداء به.
19-الحذر والبعد عن الاستهزاء بشيء من سنته.
20- الفرح بظهور سنته بين البعض من الناس.
22- بغض اي منتقد للنبي الكريم او لشيء من سنته.
23- محبته آل بيته من أزواجه وذريته والتقرب الى الله بمحبته لقرابتهم من النبي الكريم
24- العمل بوصية النبي في آل بيته عندما قال (أذكركم الله في أهل بيتي ) ثلاثا.
25-محبة أصحاب النبي وتوقيرهم واعتقادهم فضلهم على من جاء بعدهم في العلم والعمل.
26- محبة العلماء وتقد يرهم لمكانتهم وصلتهم بميراث النبوة فالعلماء ورثة الانبياء.
******- " على مستوى الأسرة والمجتمع"****
27- تربية الأبناء على محبة الرسول الكريم.
28- تربية الأبناء على الاقتداء بالرسول الكريم في جميع أحواله.
29-اقتناء الكتب عن سيرته.
30- اقتناء الا شرطه عن سيرته.
31- انتقاء كتب وقصص الأطفال ذات المنهج الواضح في التربية.
32- تخصيص درس او اكثر في الأسبوع عن السيرة تجتمع عليه الا سره.
33- اقتداء الزوج في معاملة أهل بيته بالرسول.
34- تشجيع الأبناء على حفظ الأذكار النبوية وتطبيق.
35- تشجيع الأبناء على اقتطاع جزء من مصروفهم اليومي (أذكركم الله في أهل بيتي ) ثلاثا مثل كفالة اليتيم *إطعام الطعام*مساعدة المحتاج .
36- تعويد الأبناء على استخدام الأمثال النبوية في الحديث مثل المؤمن كيس فطن لايلدغ المؤمن من جحر مرتين *يسروا ولا تعسروا.
37- وضع مسابقات اسريه عن سيره الرسول.
38- تعريف الا سره المسلمة بحياة الرسول.
39- زرع محبة الرسول في نفوس الطلبة والطالبات من خلال ابرز حقه على امته.
40- الإكثار من عقد المحاضرة التي تغطي جوانب من حياة الرسول شخصيته الكريمة.
41- حث مسئولي قطاعات التعليم.
42- العمل على تمويل وضع لدراسي لدراسات السيرة النبوية.
43- تشجيع البحث العلمي في السيرة النبوية.
44- العمل على إقامة المعارض المدرسية والجامعة التي تعرف بالرسول الكريم مع مراعاة التمثيل الجغرافي لنشأة الاسلام.
45- تخصيص أركان خاصه في المكتبات تحوي كل ماله علاقة بالرسول الكريم.
46- العمل على اعداد اعمال موسوعيه غنية في السيرة النبوية.
47- إقامة مسابقةسنويه للطلبة والطالبات.
48- إقامة مخيمات شبابيه تتضمن أنشطه تزرع محبة الرسول.
49- إقامة دورات تدريبيه متخصصة لإعداد القادة بالاقتداء بالرسول.
50- بيان خصائص دعوته ورسالته وانه بعث بالحنيفيه السمحة.
51- العمل على دعوة الناس وهدايتهم الى هذا الدين بجميع أجناسهم.
52- بيان صفاته الخلقية والاخلاقيه قبل وبعد الرسالة.
53- بيان مواقفه مع اهله وجيرانه وأصحابه.
54- بيان كيفيه تعامله مع أعدائه من أهل الكتاب والمشركين والمنافقين.
56- بيان منهجه في حياته اليوميه..
57- تخصيص الخطبة الثانيه لبعض الجمع للتذكير من سيرة.
58- التعليق على الآيات التي تتكلم عن الرسول الكريم.
59- إضافة حلقات لتحفيظ السنه النبوية.
60- تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى عامه الناس حول سنة المصطفى الكريم والدعوة الى التمسك بما صح عنه بأسلوب بسيط واضح.
61-ذكر فتاوى علماء الامه التي تبين حكم من تعرض لرسول الله بشيء من الانتقاص ووجوب بغض من فعل ذلك والبراءة منه.
62-العمل على رد الناس الى دينهم من خلال عرض مبسط لمواقف الرسول الدعوية.
63- التحذير في وسائل المرئية والمسموعة والمقروئه من الغلو فيه وبيان الآيات التي تنهى عن الغلو كقوله(لاتغلو في دينكم )
وقوله (لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم).
64- حث الناس على قراءة سيرة الرسول من مصادره الا صليه.
65- دحض وتفنيد الشبهات والأباطيل التي تثار حول الرسول وسيرته.
*******على مستوى المثقفين والمفكرين والإعلاميين والصحفيين ******
66-ابرازشخصية الرسول وخصائص امته من خلال نشر ذلك والتحدث عنه في المناسبات الاعلاميه والثقافية.
67- عدم نشر اي موضوع ينتقص فيها من سنته.
68- التصدي للإعلام الغربي واليهودي المضاد والرد على مايثرونه من شبهات وأباطيل عن ديننا ونبينا محمد.
69- عقد اللقاءات ألصحفيه والاعلاميه والثقافي مع المنصفين من غير المسلمين والتحدث عن النبي ورسالته.
70- نشر ما ذكره المنصفين من غير المسلمين بشأنه.
71- عقد الندوات والمنتديات الثقافية لابرازمنهجه وسيرته وبيان مناسبة منهجه لكل زمان ومكان.
72- اعداد المسابقات الاعلاميه عن سيرة الرسول وتخصيص الجوائز القيمة لها.
73- كتابه المقالات والقصص والكتيبات الي تتحدث عن الرسول.
74- الاقتراح على رؤساء تحرير الصحف والمجلات لتخصيص زاوية يبين فيها الآيات والأحاديث التي تدل على وجوب محبته.
75- الاقتراح على مدراء القنوات الفضائية لإعداد برامج خاصه في سيرة الرسول الكريم وكيفية التعامل مع زوجاته وأبنائه.
76- حث مؤسسات الإنتاج الإعلامي على القيام بإنتاج اسرطه فيديو تعرض سيرة الرسول.
77- حث المحطات التلفزيونية والارضيه والقنوات الفضائية على إنتاج البرامج التي تحكي شمائل الرسول.